الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا تقدم مزيجًا خاصًا من المزايا التي قد لا يمكن الوصول إليها في دول أوروبية وأمريكية أخرى، فإن الدراسة الجامعية هناك تجتذب عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم وتغطي هذه المقالة جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول الدراسة في تركيا، بما في ذلك مزاياها، والأسباب التي تجعلها خيارًا شائعًا للطلاب، وخاصة طلاب الشرق الأوسط، ولماذا قد يكون السفر إلى الخارج للدراسة مناسبًا لك.

ميزات الدراسة في تركيا

يعد برنامج المنح الدراسة في تركيا استثنائيًا حقًا لأنه برنامج شامل وفريد من نوعه للمنح الدراسية يغطي جميع تكاليف التعليم ويمثل كل ما قد يحتاجه الطلاب الأجانب لتعلم مهارات جديدة واستكشاف تركيا أثناء متابعة مساعيهم الأكاديمية، فبالإضافة إلى دراستهم الجامعية، فإنها تمنحهم جميع الموارد التي يحتاجونها للانخراط في مجموعة متنوعة من الأنشطة الفكرية والاجتماعية والثقافية والاستفادة منها. 

  • جودة التعليم: تفتخر تركيا بالعديد من الجامعات المرموقة التي تقدم مناهج متطورة ومتنوعة تلبي متطلبات السوق الدولية.
  • تكلفة معقولة: تعد تركيا خيارًا رائعًا للطلاب الذين يرغبون في متابعة التعليم العالي بتكلفة معقولة لأن المعيشة والدراسة هناك أقل تكلفة بكثير من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية الأخرى.
  • يوفر الموقع الجغرافي لتركيا عند نقطة التقاء الثقافات الشرقية والغربية للطلاب فرصة فريدة لدراسة ثقافتين مختلفتين في وقت واحد.
  • فرص التبادل الثقافي: ترحب تركيا بالطلاب من جميع أنحاء العالم نتيجة لموقعها الجغرافي، مما يتيح الفرصة للطلاب للتفاعل وتكوين صداقات مع أقرانهم من خلفيات متنوعة.
  • اللغة: على الرغم من أن اللغة التركية هي اللغة الأساسية، إلا أن العديد من الكليات تقدم أيضًا برامج اللغة الإنجليزية، والتي تجذب الطلاب الدوليين.
  • الحياة الثقافية والاجتماعية: توفر تركيا للطلاب فرصة الانغماس الكامل في مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية، بما في ذلك المتاحف والمسارح والمهرجانات، وذلك بسبب ثروتها التاريخية والثقافية والفنية.
  • السلامة: تتمتع تركيا بمستويات ممتازة من الأمان في غالبية مدنها الرئيسية، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول أمانًا للطلاب الدوليين.
  • الدعم والمساعدة للطلاب الأجانب: يقدم عدد من الجامعات التركية مكاتب مخصصة تساعد في التسجيل والسكن والمسائل العملية الأخرى للطلاب الأجانب.

طريقة الحصول على قبول مجاني في الجامعات التركية الخاصة

 الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا

 لا يمكن لأحد مهما كان مدى قربه من لجان فحص المتقدمين للمنح الدراسية الحكومية أو الخاصة، أن يضمن قبولك في أي برنامج للمنح الدراسة في تركيا  أو الدولية وذلك لأن لجان التقييم لا تكشف عن هويات أعضائها لأي شخص حتى يوم إعلان النتائج، وتخضع مراحل التقييم الطلبات المسجلة للمراحل التالية:

  • وابتداءً من شهر فبراير تستمر المرحلة الأولى من أربعة إلى ستة أشهر يتم خلالها تقييم طلبات المتقدمين بشكل عام وأخذ أدائهم الأكاديمي في الاعتبار.
  • تم قبول الطلاب لأول مرة في البرنامج عبر البريد الإلكتروني بين الشهرين الثالث والسادس من شهر مارس، عندما طُلب منهم إجراء مقابلات شخصية.
  • إصدار النتائج رسميًا في كل سنة تقويمية خلال الشهرين السابع والثامن من يوليو وأغسطس.
  • سبتمبر، الشهر التاسع من العام، هو بداية العام الدراسي.
  • الشيء الوحيد الذي يمكن أن يضمن فرصة الحصول على المنحة هو فضل الله، واستيفاء جميع المتطلبات، والحصول على المعدل التراكمي اللازم.
  •  ويقدم لكم موقعنا  خدمات التسجيل في المنح الدراسية بناء على متطلبات وشروط درجات القبول، احتمالية الفوز بالمنحة، حجم الصور، كتابة السيرة الذاتية بمهارة لزيادة فرص فوزك بالمنحة، رسالة التحفيز، الاحتفاظ متابعة ملفك، والإجابة على لجنة المنح الدراسية

الدراسة في الخارج في تركيا مقارنة بالدول الأخرى

بالنسبة للعديد من الطلاب الذين يرغبون في السفر والدراسة في الخارج في جامعات معترف بها ومصرح بها دوليًا، فإن الدراسة في تركيا هي الخيار الأفضل المتاح اليوم.

 وهذه في الواقع هي الميزة الأكثر أهمية التي تميز جامعات تركيا المعترف بها دوليًا والتي يزيد عددها عن 209 جامعات، والتي تقدم مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك الطب والهندسة والفنية والتاريخية وغيرها.

 ما هي تحديات الدراسة في تركيا كطالب؟

على الرغم من أن تكلفة المعيشة في تركيا أقل من الدول الأوروبية الأخرى، إلا أن العديد من الطلاب الدوليين يعانون من مشاكل مالية تعيق قدرتهم على الدراسة في تركيا و يتم إبلاغ الطلاب في بداية كل شهر بهذا الأمر لأنه يعانون من المشاكل المادية التي تؤثر على نجاحهم وتفوقهم الدراسي ومن المهم التأكد من أولوياتهم عندما يتعلق الأمر بالطعام والشراب وكذلك ضروريات عملهم الأكاديمي، مثل الكتب والمواد إلى جانب نفقاتهم اليومية، يحتاجون أيضًا إلى جدولة احتياجاتهم الثانوية، والتي قد تشمل الذهاب في رحلات للمتعة أو قضاء الوقت مع الأصدقاء وهنا، يتم إنشاء ميزانية لكل واحد من هذه الأشياء لمساعدة الطلاب على منع الصعوبات المالية الناجمة عن الإنفاق غير المبالي.

تعلم اللغة التركية

اللغة الأولى الرسمية للبلاد هي اللغة الانجليزية، والتي يتم التحدث بها أيضًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وبسبب النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد، أصبحت هذه اللغة ذات أهمية متزايدة في عالم التجارة الدولية فتعلمها سيمكنك من الاندماج في المجتمع بسرعة أكبر، مما يسهل عملية البحث عن عمل ونظرًا لأن العديد من المصطلحات باللغة التركية تشبه تلك الموجودة في اللغة العربية، فإن تعلم اللغة التركية يعد أمرًا بسيطًا وممتعًا للمتحدثين باللغة العربية والسمات الرئيسية للغة التركية هي كما يلي:

  • تشبه هذه الحروف اللاتينية الموجودة في غالبية اللغات المستخدمة في جميع أنحاء العالم.
  • بالمقارنة مع اللغة الإنجليزية، هناك لهجات أقل.
  • يعد تناغمه الصوتي وسهولة استخدامه من السمات المعروفة لقواعده النحوية.

السكنات الجامعية في تركيا

هناك أنواع مختلفة من السكن الجامعي المتاحة في تركيا للطلاب للعيش فيها، بما في ذلك السكن الحكومي، والسكن الطلابي الخاص في تركيا، وتأجير الشقق  سنتحدث معك عن مزايا وعيوب كل خيار من هذه الخيارات. 

السكن الجامعي الحكومي في تركيا (KYK) وتوفر العديد من الولايات التركية السكن الجامعي المرتبط بوزارة الرياضة والشباب  وتتميز بأنها تقع بالقرب من الجامعات، مما يسهل على الطلاب التنقل فيها، فهو يوفر لهم خدمة تنظيف الغرف مجانًا، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت، ووجبة الإفطار والغداء، وغسيل الملابس، من بين أشياء أخرى السمة الأساسية لذلك هي توفير إيجار شهري أساسي يتراوح بين 200 إلى 280 ليرة تركية للسكن؛ وهذا مبلغ بسيط مقارنة بـ إيجارات المنازل والشقق في تركيا. 

يمكن للطلاب الدوليين التسجيل في هذا السكن يتوفر طلب التقديم ابتداءً من شهر أكتوبر من كل عام ومع ذلك، هناك احتمال ألا يتم قبوله لأن الإسكان الحكومي قد حجز مقاعد للطلاب الدوليين وفي حال الموافقة والتسجيل يطلب من الطالب تقديم مبلغ تأمين يقدر بـ 300 ليرة تركية. 

سكن خاص للطلاب في تركيا توجد شقق مملوكة للقطاع الخاص مرخصة من قبل الحكومة، والتي قد تقدم خدمات عالية الجودة ورفاهية أكبر من السكن الحكومي في الجامعات ولديهم أيضًا أماكن إقامة مفردة ومزدوجة وثلاثية ورباعية والأهم من ذلك أنها تمنح الطالب خيار اختيار بيئة معيشته المفضلة من بين الغرف المختلفة، كما يتم توفير نفس خدمات الإسكان الحكومي، مع إمكانية إضافة خدمات إضافية مثل هذه مجاناً.

استئجار شقة في اسطنبول يمكن للطالب استئجار منزل من حي قريب من مؤسسته إذا التحق بإحدى جامعات اسطنبول، وبالتالي يمكنه أن يعيش حياة أكاديمية خاصة ومستقلة تمامًا ومع ذلك، قد يكون ذلك تحديًا لأنه يعتمد على المنطقة ومعرفة صاحب المنزل بمن يستأجر العقار، ولكن بشكل عام يمكن للطالب العمل مع مجموعة من أصدقائه لاستئجار منزل معًا من أجل تقسيم تكلفة الإيجار وفي تركيا، يمكن للأجانب الآن شراء العقارات واستئجارها بسهولة لأن كل ما يتطلبه الأمر هو بعض المستندات الشخصية لتسوية هذه المخاوف.

أفضل الجامعات في تركيا

تشمل الجامعات المميزة في تركيا القائمة التالية:

 جامعة الشرق الأوسط التقنية

 تقع جامعة الشرق الأوسط التقنية في العاصمة أنقرة، وهي الجامعة الأولى في قائمتنا و تحتل المؤسسة المرتبة 456 على مستوى العالم، ومن أبرز ميزاتها أن اللغة الإنجليزية هي الوسيلة الأساسية للتعليم وتأسست الجامعة عام 1956 وتضم عدداً من الأقسام، بما في ذلك الهندسة والعلوم الاقتصادية والإدارية والفنون والعلوم، والتي تقدم مجموعة واسعة من التخصصات وتعتبر هذه الجامعة من مراكز التميز العلمي الرائدة في تركيا والمنطقة المحيطة بها، وخاصة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا الحديثة والعلوم 

جامعة البوسفور

 في قائمة أفضل الجامعات في العالم، تحتل هذه الجامعة المرتبة 234 و تعتبر واحدة من الجامعات الحكومية المرموقة في تركيا وتنفرد من بين الجامعات التركية الأخرى بأنها تأسست عام 1863 وتقدم مزايا عديدة 

جامعة اسطنبول 

لا شك أن جامعة اسطنبول هي أقدم جامعة في تركيا وأكثرها احتراما وفي عهد السلطان محمد الفاتح، تأسست الجامعة عام 1453 بهدف رفع مكانة إسطنبول العلمية والثقافية مقارنة بالمدن الأوروبية والآسيوية الأخرى تشتهر الجامعة لأسباب عديدة أخرى، سواء على المستوى الأكاديمي أو العلمي أو من حيث التفرد ولهذا السبب يتم تصنيفها على المستوى الوطني والدولي كواحدة من أفضل الجامعات في تركيا والعالم يوجد في جامعة إسطنبول العديد من الكليات المختلفة.

جامعة أنقرة

ومن الجامعات الحكومية التركية المعروفة جامعة أنقرة، والتي ساهمت بشكل كبير في النظام التعليمي في البلاد وكذلك المجتمع التركي في مجموعة متنوعة من المجالات العلمية والثقافية وتأسست الجامعة عام 1946 في عاصمة البلاد، أنقرة، وقد خطت الجامعة خطوات ملحوظة في السنوات الأخيرة وتعتبر الآن واحدة من أفضل المؤسسات في تركيا بالإضافة إلى كونها مؤسسة مرموقة بين الجامعات العالمية بالإضافة إلى تقديم تعليم اللغة التركية، تقدم الكلية أيضًا دراسات اللغة الإنجليزية و تضم الجامعة أكثر من 17 كلية تقدم مجموعة واسعة من التخصصات، أشهرها الطب والهندسة والعلوم والأدب والاقتصاد والسياسة.

جامعة اسطنبول التقنية

 تأسست هذه الجامعة عام 1773 في إسطنبول بتركيا في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث ونتيجة لذلك، تعتبر واحدة من الجامعات الحكومية الأكثر شهرة وتقليدية في تركيا ومع ذلك، فإن اختلافاتها لا تنتهي عند هذا الحد وهي تحتل المرتبة 376 على مستوى العالم، وتعد من أشهر الجامعات في المنطقة في مجال العلوم التقنية بشكل عام وتضم المؤسسة ثلاث عشرة كلية تركز على العلوم والهندسة، ولكل كلية لغة تدريس مختلفة. 

جامعة حجي تبه

ومن بين الجامعات التركية بشكل عام، تعتبر واحدة من الجامعات العامة في البلاد والعاصمة أنقرة هي المكان الذي تأسست فيه الجامعة عام 1967 وتعتبر من نواحٍ عديدة واحدة من أعظم الجامعات التركية لأنها تحتل مكانة مرموقة محليًا ودوليًا الجغرافية والأكاديمية والعلمية أيضًا.

أهم التخصصات الجامعية في الجامعات التركية

لمعرفة أهم التخصصات الجامعية في الجامعات التركية تابع ما يلي:

  •  كلية الطب
  • كلية طب الأسنان
  • كلية الطب البيطري
  • كلية الصيدلة
  • كلية العلوم الصحية
  • كلية الهندسة:
  • كلية العلوم التطبيقية
  • كلية العلوم الرياضية
  • كلية الآداب
  • كلية الزراعة

المنح التركية للدراسة في تركيا للطلاب الأجانب

 لدى العديد من الطلاب الرغبة في الدراسة في الخارج، لكنهم يواجهون تحديات مختلفة، بما في ذلك تكلفة التعليم ونفقات المعيشة والسكن والعوائق اللغوية وبمساعدة المنحة التركية، تمكن الطلاب الأجانب من التغلب على كافة العوائق والتسجيل في إحدى كليات تركيا المرموقة مجانًا ويستفيدون بشكل كبير من التعليم عالي الجودة والأبحاث المتطورة والأدوات الأكاديمية دعونا نتعرف أكثر على منحة الحكومة التركية، بما في ذلك متطلباتها وخصائصها المميزة التي تجعلها ضمن أفضل المنح للطلاب.

يتمتع الطلاب الحاصلون على المنحة أيضًا بالكثير من المزايا، مثل:

  • تسجيل الطلاب في الجامعة والقسم. 
  • الدعم الأكاديمي طوال مدة دراسة الطالب في تركيا، بما في ذلك فرصة المشاركة في البرامج التدريبية، بالإضافة إلى الدعم والمتابعة بعد التخرج من خلال مجموعات الخريجين الأتراك لضمان نجاح الطالب في مكان العمل.
  • تذكرتي طيران: واحدة للدخول إلى تركيا والأخرى للمغادرة.
  • توفير أماكن إقامة مجانية للطلاب الأجانب في قاعات الإقامة الجامعية. 
  • الوصول الكامل إلى العلاجات الصحية عن طريق التأمين الصحي. 
  • دراسة اللغة التركية لمدة عام في معاهد تعليم اللغة التركية للطلاب من الدول الأخرى لتعزيز الحياة اليومية وتوسيع نطاق المواد المتاحة للبحث الأكاديمي. 

من أهم منح الجامعات الحكومية ما يلي:

  •  منحة جامعة سابانجي sabanci 
  • منحة جامعة كوتش koç university 
  • منحة جامعة ألتن باش 
  • منحة جامعة اسكودار في تركيا 
  • منحة جامعة أنطاليا بيليم 
  • منحة جامعة عبد الله غول الحكومية 
  • منحة جامعة السلطان محمد الفاتح في تركيا 
  • منحة جامعة بيلكنت الخاصة في تركيا
  • منح جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط 
  • منحة وقف الديانة التركي 
  • برنامج المنح الدراسية لمبادرة ألبرت أينشتاين الأكاديمية الألمانية للاجئين (DAFI)
  • منحة سبارك
  • المنح الدراسية للبنك الإسلامي للتنمية (IsDB)
  • منح الرواد اليمنيين ” وقف ويس القرني “
  • منحة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)
  • المنح التركية برنامج Baykar Teknoloji للمنح الدراسية المشتركة
  • المنح المشتركة لمؤسسة NAMA
  • منحة التبادل الثقافي
  • منحة جامعة اسطنبول كنت لدراسة العلاج الطبيعي باللغة الإنكليزية
  • منحة جامعة فنربهشة لدراسة الصيدلة باللغة الإنكليزية
  • منح جامعة اتيليم 
  • منحة جامعة أوكان لدراسة طب الأسنان باللغة الإنجليزية 
  • منحة جامعة الخليج 

الدراسة في تركيا لليمنيين

وشهدت الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا في أعداد الطلاب اليمنيين الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية، ليس من المستغرب أن يكون للدراسة في تركيا العديد من الفوائد الإيجابية، حيث تتوفر مجموعة واسعة من التخصصات العلمية لمساعدة الطلاب على اختيار مجال الدراسة المناسب، سنناقش أهم فوائد الدراسة في تركيا لليمنيين وعملية القبول بالجامعات التركية واضحة ومباشرة:

  • لا تضع الجامعات التركية متطلبات صارمة على التحاق طلابها لأنها لا تعتمد قرارات القبول على شهادة الدراسة الثانوية للطالب (أي أن متوسط الشهادة لا يؤثر على قدرة الطالب على اختيار فرع الدراسة الذي يريد الالتحاق به) مما يسمح للطالب الذي يحصل على تقدير مقبول أو جيد بالقبول في الجامعة ومتابعة التخصص المطلوب.
  • تعتبر المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية واحدة من أكبر المنح الدراسية وأكثرها شمولاً وأهمية في تركيا ومن فوائد المنح التركية المجانية للطلاب اليمنيين ما يلي:
  • السكن المجاني: خلال فترة الدراسة، يتم إيواء الطلاب في سكن جامعي معاصر ومريح.
  • التأمين الصحي المجاني: يحق للطلاب اليمنيين الحصول على التأمين الصحي الحكومي، والذي يتيح لهم الحصول على رعاية طبية مجانية في المستشفيات الحكومية واختيار المستشفيات الخاصة مقابل سعر رمزي.
  • تعلم اللغة التركية مجانًا لمدة عام في مراكز تعليمية متخصصة، مما يمكّن الطلاب من أن يصبحوا متحدثين بطلاقة و يواصلوا تعليمهم في الجامعات.
  • تذاكر طيران مجانية: عند الوصول إلى تركيا والمغادرة بعد انتهاء الدراسة.
  • الطلاب الحاصلون على المنح الدراسية مؤهلون للحصول على بطاقات مواصلات مخفضة وبطاقات اجتماعية أخرى تمنحهم الدخول المجاني إلى المتاحف والمواقع الأثرية.
  • اعتماد اللغة الإنجليزية: تعتبر اللغة الإنجليزية عمومًا لغة عامية، خاصة في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة و يتم الآن تدريس اللغة الإنجليزية في العديد من المناهج الدراسية في الكليات العامة والخاصة، مما يسهل الأمر عليها. 

الدراسة في تركيا للمصريين

نغطي كل جانب من جوانب الدراسة في تركيا للمصريين عام  ، إذا كنت طالبًا مصريًا أو أحد الوالدين يرغب في التعرف على متطلبات ونفقات الدراسة للمواطنين المصريين، إلى جانب العديد من البيانات المهمة الأخرى المتعلقة بهذا الأمر لذا سنقدم لك المعلومات التي ستساعدك  في اتخاذ القرار الصحيح مما لا شك فيه أن هناك فوائد عديدة للمصريين الدارسين في تركيا، ومن أهمها:

أسعار التعليم للمصريين في تركيا هذه هي الفائدة الرئيسية التي يهتم بها معظم الطلاب لأنها تتيح لهم الدراسة بأقل مبلغ ممكن من المال عن طريق التسجيل في الجامعات الحكومية التركية، وإذا اختاروا جامعة تركية خاصة، فإنهم سيدفعون سعرًا مناسبًا جدًا مقابل التخصص الذي يختارونه.

الحياة اليومية للطلاب المصريين في تركيا الشعب التركي ودود ويحب المصريين، وتوفر البلاد وسائل الراحة النفسية اللازمة للنجاح الأكاديمي، بالإضافة إلى ذلك، فإن أسعار السكن في متناول جميع الطلاب، بغض النظر عن الوضع المالي، مما يجعل الحياة في تركيا مريحة للغاية للطلاب المصريين.

على المستوى الدولي وفي العالم العربي، يتم الاعتراف بالجامعات التركية ويمكنك التحقق من اعتراف الجامعات التركية في مصر وغيرها من الدول العربية والعالمية من خلال التواصل معنا وتوثيق اعترافات المؤسسات التركية في العالم العربي .

 الدراسة في تركيا للمغاربة

يتطلع الكثير من المغاربة إلى الدراسة بتركيا بسبب المزايا العديدة التي تقدمها الكليات التركية العامة والخاصة، فضلا عن المستوى العالي من الاعتراف بها في الدول العربية والأجنبية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح للطالب المغربي بمتابعة التخصص الذي يختاره، بغض النظر عن معدله في المدرسة الثانوية وينجذب الطلاب المغاربة إلى تركيا بسبب المزايا التعليمية العديدة التي توفرها البلاد، مما يشجعهم على الانتقال إلى هناك فيما يلي:

  • قد يتحمل الطلاب المغاربة تكاليف الدراسة بأسعار معقولة نظرًا لوجود العديد من الكليات التركية المختلفة للاختيار من بينها، مما يسهل عليهم العثور على الأفضل الذي يناسب ميزانيتهم.
  • يمكن للطلاب المغاربة العثور على المؤسسات التركية ذات الأسعار المعقولة، نظرًا لوجود مجموعة واسعة من الجامعات في البلاد كما أن رسوم الدراسة معقولة التكلفة، لذلك لا يهم نوع الميزانية المتوفرة لديهم.
  • يمكن للطلاب المغاربة دفع تكاليف تعليمهم في الكليات التركية بالتقسيط، مما يجعل الأمور أكثر راحة لكل من الطالب وولي أمره.
  • اهتمام المغاربة بالتطبيقات العملية والمستوى العالي للتعليم التركي الذي يتلقونه، مما يساعد الطلاب على النمو وتوسيع معارفهم وخبراتهم.
  • يمكن للطلاب المغاربة الاستفادة بشكل كبير من وسائل الراحة العديدة التي تقدمها الجامعات التركية، بما في ذلك قاعات الإقامة والنوادي والمكتبات.
  • ويجد الطلاب المغاربة راحة نفسية كبيرة في محيط تركيا أثناء دراستهم.
  • وبالإضافة إلى وجود العديد من أوجه التشابه في الطقوس والتقاليد.
  • العدد الهائل من الطلاب المغاربة في تركيا يخلق بيئة مألوفة تقلل من شعور الطالب الوافد بالغربة.
  • الجامعات التركية العامة والخاصة معترف بها في أوروبا والعالم العربي، بما في ذلك المغرب.
  • يتم تصنيف الجامعات التركية محليًا وعالميًا تصنيف التايمز يضع أفضل الجامعات التركية في المركز 401.

 الدراسة في تركيا للسعوديين

لم تحافظ تركيا على سمعتها كوجهة دراسية عليا فحسب، بل إنها رفعت أيضًا مستوى التعليم والبحث إلى حد أن العديد من الطلاب الدوليين يعتبرون الآن الدراسة في جامعاتها هدفهم النهائي لقد أخذت في الاعتبار جميع جوانب التطوير والسلامة، فضلاً عن المرافق والنفقات ولكن لماذا اختار الطلاب السعوديون الدراسة في تركيا؟ ما هي التخصصات التي ستكون أكثر فائدة في المستقبل؟ ما هي اشهر الجامعات التركية التي تعترف بها السعودية؟

وباعتبارها المكان الأول الذي يأتي إليه الطلاب من الدول الأخرى للدراسة واختيار التخصصات الأكاديمية المناسبة لهم، وخاصة الطلاب السعوديين، وذلك لأن الجامعات التركية بشكل خاص تتمتع بالصفات التي تجذب الطلاب وتحسن كفاءاتهم مع تزايد قيمة وأهمية الشهادة التركية عالمياً ومن المهم التأكيد على جودة التعليم عند مناقشة فوائد الدراسة في منح تركيا للطلاب السعوديين، دون المساس بالعوامل الأخرى التي تدور حولها.

وفيما يتعلق بفوائد الدراسة للطلاب السعوديين، يجب أن تكون جودة التعليم هي الاعتبار الأساسي وهذا لا ينفي المزايا الأخرى التي تتمحور حول التكاليف المتوسطة والمنخفضة، فضلاً عن الطبيعة وأجواء الربيع اللطيفة على عكس المناخ الحار في المملكة العربية السعودية وارتفاع تكلفة التعليم وبالتالي، فإنك تحتاج إلى أفضل بيئة ممكنة إذا كنت طالبًا سعوديًا فيما يلي الفوائد الأساسية للدراسة في تركيا للطلاب من المملكة العربية السعودية:

  • الطبيعة: يمكن للطلاب السعوديين القيام بجولات ترفيهية والاستمتاع بأروع المناظر الطبيعية في تركيا بفضل طبيعتها الجذابة.
  • ينجذب الطلاب السعوديين للدراسة في تركيا عن طريق هيئة التدريس التي تعتبر الأفضل في الجامعات التركية.
  • المجتمع العربي: يشعر الطلاب السعوديون وكأنهم في وطنهم في تركيا لأن جامعات البلاد تعد موطنًا هيئة طلابية عربية كبيرة.
  • الشهرة العالمية هي شيء تتمتع به العديد من الكليات التركية، مما يجعل الطلاب السعوديين يختارون الالتحاق بها أولاً.
  • متوسط التكاليف: بالمقارنة مع الجامعات العالمية الأخرى فإن تكلفة الدراسة في تركيا تعتبر متوسطة.

 الدراسة في تركيا للعراقيين

 بالنسبة للطلاب العراقيين الذين يبحثون عن مؤسسة مرموقة للدراسة في بيئة مريحة وبتكلفة مناسبة، فقد برزت تركيا كواحدة من أفضل الخيارات لدراستهم وذلك لأن تركيا تقدم كل هذه الأشياء وأكثر مما يجعلها الوجهة الأهم للطلاب العراقيين.

يمكن للطلاب العراقيين الدراسة في تركيا ضمن شروط معينة، لكن لا يشترط عليهم تلبية أي شروط مستحيلة والشرط الأكثر أهمية هو الحصول على متوسط شهادة الدراسة الثانوية، والتي تعطيها الجامعات الحكومية التركية الأولوية على الجامعات الخاصة ومن ناحية أخرى، يمكن للطلبة العراقيين الالتحاق بأي تخصص أكاديمي يريدونه عن طريق اختيار جامعة خاصة لا تشترط درجات ولكن الرسوم الدراسية أكثر تكلفة قليلاً.

هناك مميزات عديدة للطلاب العراقيين الذين يدرسون في تركيا، مما يساهم في الارتفاع في أعداد الطلاب العراقيين الذين يدرسون هناك فيما يلي المزايا الرئيسية:

  • يستطيع العراقيون تحمل تكاليف الدراسة في تركيا بتكلفة أقل بكثير من الدول الأخرى، الأمر الذي لا يعفي الطالب ولا والديه من الصعوبات المالية.
  • تقدم الكليات التركية خيار الدفع بالتقسيط، مما يمنح الطلاب المزيد من المرونة.
  • ونظرًا للعدد الكبير من السكان العراقيين في تركيا، يعاني الطلاب من عزلة أقل وشعور أكبر بالألفة.
  • حرية اختيار التعلم باللغة التركية أو الإنجليزية أثناء وجودك في تركيا، دون الحاجة إلى الالتزام بلغة محددة.

تعتبر الجامعات الحكومية للعراقيين في تركيا من أبرز الجامعات وأكثرها تميزاً من حيث مناهجها وأعضاء هيئة تدريسها ومع ذلك، فإن القبول في هذه المؤسسات يخضع لمتطلبات إضافية ويتم تحديد نتائج امتحان EUS في التخصص الذي ستلتحق به بناءً على معدلك التراكمي في الثانوية العامة، وهو غير كافٍ في حد ذاته، ونتيجة لذلك، فإن الدراسة في الجامعات الحكومية التركية تتطلب المزيد من العمل وفيما يلي أفضل 10 جامعات حكومية في تركيا تقبل العراقيين:

جامعة مرمرة – marmara niversitesi، جامعة إسطنبول التقنية – istanbul technical university، جامعة اناضولو – anadolu niversitesi، جامعة أولوداغ – uludağ niversitesi، جامعة اسطنبول – i̇stanbul niversites، جامعة أوشاك – uşak niversitesi، جامعة مرسين – mersin niversitesi،جامعة عبد الله غول – abdullah gl niversitesi،جامعة غازي عنتاب – gaziantep niversitesi، جامعة تشوكوروفا – ukurova niversitesi.

وبهذا نختتم دليلنا الشامل الدراسة في تركيا، والذي تضمن أيضًا معلومات حول كيفية التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التركية والحصول على مكان في إحدى الجامعات التركية مع هذه المعرفة الأساسية، كل ما عليك فعله هو اتخاذ الخطوة الأولى، والبحث عن الدورة التدريبية التي ترغب في الالتحاق بها، والبدء في عملية التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى