الدراسة في الخارج

يشهد العديد من الطلاب الأجانب من خلال تجربتهم الشخصية أن تعليمهم في دولة أجنبية غير نظرتهم إلى التعليم، وذلك ليتمكنوا من الاستفادة من الخبرات المكتسبة والدراسة في الخارج، الأمر الذي سيؤدي إلى عدد كبير من الخيارات المهنية بالإضافة إلى فرصة التطور الشخصي في مكان يتمتع بالعديد من التقاليد الثقافية وهناك بلا شك أسباب إضافية كثيرة إلى جانب هذا السبب.

جدول المحتويات

مميزات الدراسة في الخارج

تفيد الدراسة في الخارج الطلاب بشكل كبير على المستويين الشخصي والأكاديمي، خاصة إذا كانوا قد سافروا منذ صغرهم، فهو يساعدهم على تطوير شخصياتهم وتوسيع فهمهم وتجربة تكوين العلاقات وتعلم المهارات الأساسية الأخرى التي سيحتاجون إليها لتجربة الدراسة في الخارج.

تعلم لغة جديدة

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لغالبية دول العالم، فهي تستخدم على نطاق واسع في كل من الأعمال والتعليم وتساعد دراسة اللغات الأجنبية أيضًا الطلاب على أن يصبحوا أكثر وعيًا ثقافيًا وأكثر مهارة في التفاعل مع الأفراد من خلفيات مختلفة  وتزيد هذه المزايا قابليتهم للتوظيف وعدد العلاقات التي قد يبنونها بعد التخرج.

اكتساب خبرات شخصية جديدة

تتيح الدراسة في الخارج للطالب الفرصة لاتخاذ خيارات واستنتاجات حكيمة بناءً على تحليل الواقع ونجاح الطالب على المستويين المالي والعملي سيتأثر بمهارات الإدارة المالية التي يكتسبها أثناء الدراسة بعيداً عن والديه وأقاربه.

زيادة فرص العمل

الدراسة في مجتمع مختلف تمنح الطالب المزيد من الفرص  ويستفيد الطالب من مجموعة واسعة من الفرص، بما في ذلك فرص الدراسة في دول أخرى تتمتع بروابط اقتصادية وتجارية وصناعية قوية.

تنمية المجتمعات

مفهوم تلقي التعليم خارج الدولة التي يقيم فيها الفرد بهدف تعلم التكنولوجيا الجديدة، وإعادتها إلى وطنه الأصلي، وجني فوائدها في مجموعة متنوعة من المجالات، وبالتالي تطويرالتنمية الاقتصادية في الدول التي تخرج منها.

ليس هناك ما هو أجمل من السفر، خاصة عندما تكون صغيرًا، تحظى فرص الدراسة بالخارج بشعبية كبيرة بالنسبة لك كطالب من دولة عربية لعدة أسباب سيكون لديك بلا شك فرصة مذهلة لتعلم في الثقافة الأجنبية وتعلم لغة ثانية أثناء السفر و كل لغة تتعلمها تشبه تكوين صداقات مع بلد بأكمله، كما يقولون وستكتسب عقلية من منظور عالمي وزد فرصك في العثور على عمل في المستقبل.

إن الأمر ليس مخيفًا كما تظن  أو كما حاول بعض الأشخاص إقناعك  أن تغادر بلدك  وتغامر بالذهاب إلى المجهول على العكس من ذلك، تمثل الدراسة في الخارج تحديًا مثيرًا يؤدي في كثير من الأحيان إلى آفاق وظيفية أفضل وفهم أكثر شمولاً لكيفية عمل العالم.

يمكن أن يختلف نوع الخبرة التي تتمتع بها أثناء الدراسة في الخارج بشكل كبير اعتمادًا على المكان الذي تذهب إليه، لذلك من أجل الحفاظ على وظيفتك، تأكد من تحديد وجهة الدراسة بناءً على اهتماماتك والمكانة الأكاديمية للدولة في حال كنت لا تزال غير مقتنع، تحقق من قائمتنا المكونة من أربعة أسباب للدراسة في الخارج.

  • تعزيز سيرتك الذاتية.
  • تجربة ثقافة أجنبية واكتساب لغة جديدة.
  • توفير فرص الإقامة فيها
  •  خلق فرص للناس للذهاب إلى دولة جديدة والحصول على الإقامة الدائمة هناك.
  • تعلم المزيد عن العالم والحفاظ على عقل متفتح بدلاً من الإقامة بالقرب من مدينة واحدة.

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب ما هي الدورات المتاحة للدراسة في الخارج؟ عند التفكير في الدراسة في الخارج، يفكر الكثير من الأشخاص في قضاء فصل دراسي في الخارج أثناء متابعة درجة البكالوريوس على الرغم من انتشارها، هناك طرق أخرى للدراسة في الخارج إلى جانب ذلك، حتى لو كنت خارج المدرسة لسنوات، يمكنك الدراسة في الخارج في أي مرحلة من حياتك الأكاديمية!

المدرسة الثانوية

للدراسة في الخارج، لا تحتاج إلى التسجيل في المستوى الجامعي ويمكنك فعل أي شيء ممكن بدءًا من برنامج صيفي مدته بضعة أسابيع في الخارج وقد تساعدك برامج الدراسة بالخارج في المدرسة الثانوية على التميز بين المنافسين عندما تتقدم إلى المؤسسات بشكل مستقل.

البرامج التأسيسية و برامج المسار

الدراسة في الخارج
الدراسة في الخارج

بعد المدرسة الثانوية، يمكنك التسجيل في دورات ما بعد الثانوية التي تسمى البرامج التأسيسية وبرامج المسار للاستعداد للكلية وإذا كنت مهتمًا بالدراسة في الخارج، فقد تتمكن من الاستفادة من البرامج التأسيسية أو المسارية التي من شأنها تحسين مهاراتك اللغوية وتعلمك عن النظام التعليمي في تلك الدولة، مما يتيح لك النجاح هناك.

درجة البكالوريوس

هناك طرق أخرى للدراسة في الخارج أثناء الحصول على درجة البكالوريوس، ولكن الدراسة في الخارج لمدة فصل دراسي أو سنة قد تكون طريقة رائعة لتطويرالتعليم الذي تتلقاه في المنزل ومن الممكن أيضًا إنهاء درجة البكالوريوس (3-4 سنوات) في الخارج وإذا كان هناك برنامج في مدرسة بالخارج يثير فضولك، ففكر في هذا البديل، بالإضافة إلى ذلك، ليس مطلوبًا منك الذهاب خلال العام الدراسي؛ إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتخصيص فصل دراسي كامل أو سنة في الخارج، فقد يكون البرنامج الصيفي في مستواك مثاليًا بالنسبة لك.

درجة الماجستير 

هل أنهيت دراستك الجامعية في بلدك؟ يمكن متابعة برنامج الدراسة بالخارج في أي وقت واكتشف برامج الماجستير المقدمة في جميع أنحاء العالم اعتمادًا على موضوع دراستك، قد يكون الحصول على درجة الماجستير في الخارج هو أفضل طريقة لوضع نفسك في سوق العمل وتزويدك بتدريب قيم أو خبرة عمل دولية، لا بد أن يكون هناك برنامج من الدرجة الأولى في الخارج بالنسبة لك إذا كنت ترغب في متابعة ماجستير إدارة الأعمال أو الماجستير في الأنثروبولوجيا.

درجة الدكتوراه 

سافر إلى الخارج للحصول على أفضل تعليم ممكن وقد يكون هناك مكان واحد أو مكانين فقط متاحين في كل برنامج دكتوراه كل عام، حيث أنهما غالبًا ما يكونان صغيرين جدًا وتنافسيين ويمكن أن يكون البحث في الخارج خيارًا رائعًا إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على عمل في المنزل.

سافر إلى الخارج للحصول على أفضل تعليم ممكن و قد يكون هناك مكان واحد أو مكانين فقط متاحين في كل برنامج دكتوراه كل عام، حيث أنهما غالبًا ما يكونان صغيرين جدًا وتنافسيين ويمكن أن يكون البحث في الخارج خيارًا رائعًا لتحسين دراستك وتعريف نفسك بمدارس فكرية جديدة ومتخصصين في مهنتك إذا لم تتمكن من العثور على عمل في بلدك الأصلي.

تعلم اللغات 

هل تريد أن تتعلم كيف تتحدث لغة جديدة؟ ربما حان الوقت لمواصلة هذا التعليم في الخارج فبدلاً من التدريس الذاتي من المنزل، ليس هناك بديل للتفاعل مع السكان المحليين  وفكر في الالتحاق بمدرسة لغات في الخارج إذا كنت جادًا في تعلم اللغة.

برنامج الدبلوم

يمكن أن يكون برنامج الشهادة أو الدبلوم في الخارج هو ما تبحث عنه سواء كنت ترغب في دراسة مهارة معينة أو ببساطة ترغب في اتباع شغف لذلك،احصل على دبلومة التسويق الرقمي بالنسبة لهذه الدورات قصيرة المدى، يمكن أن تكون الدراسة في الخارج طريقة رائعة لاكتساب مهارات جديدة والتقدم في سوق العمل ويمكن أيضًا أن يبدو ممتازًا في سيرتك الذاتية.

متطلبات الدراسة في الخارج

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب قبل تقديم أي شيء، تأكد من مراجعة المعلومات المقدمة من جامعتك المحتملة كما تختلف معايير القبول بشكل كبير بين الجامعات وبين الدول وبشكل عام، إذا كنت تتقدم للحصول على درجة جامعية، فستحتاج إلى تقديم دليل على أن تعليمك الثانوي قد اكتمل وفقًا للمعايير اللازمة.

من أجل متابعة التعليم العالي في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية، قد يُطلب من المتحدثين باللغة الإنجليزية غير الأصليين إثبات مهاراتهم اللغوية من خلال إكمال اختبارات اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS، بالنسبة للأشخاص الذين يدرسون لغات أخرى، قد تكون الاختبارات المماثلة ضرورية.

كجزء من طلبك، قد يُطلب منك تقديم بعض المستندات الداعمة لاختلاف المعايير حسب الدولة والمؤسسة الأكاديمية، ولكن ما يلي مطلوب بشكل متكرر من الطلاب الأجانب:

  • صور جواز السفر لتحديد الهوية
  • بيان الغرض
  • السيرة الذاتية / الملخص
  • خطابات التوصية
  • شهادة التعليم الثانوي
  • إثبات إجادة لغة الدراسة
  • نتائج اختبار القبول الدولية مثل السات.

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب للدراسة في الخارج، ما هي أوراق اعتماد اللغة اللازمة؟ يعتمد هذا على بلد الدراسة الذي ترغب فيه واللغة التي يتم بها تدريس التخصص في الكلية التي تتقدم إليها وإذا كنت ترغب في التسجيل في دورة تدرس باللغة الإنجليزية على الرغم من أنك لست متحدثًا أصليًا للغة، فسوف تحتاج إلى إثبات ذلك عن طريق تقديم نتائج اختبار إتقان اللغة الإنجليزية كدليل وهذا للتأكد من أنك لن تواجه أي مشكلة في فهم ما تتعلمه ، كما تستخدم العديد من الدول الأخرى اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتعليم، خاصة لبرامج الدراسات العليا ودرجة الأعمال ويعتبر اختبار TOEFL وIELTS من التقييمات الشائعة التي يتم الاعتراف بها كدليل على كفاءة اللغة الإنجليزية وتوجد اختبارات مماثلة للغات أخرى إذا كنت بحاجة إلى إثبات كفاءتك في لغة أخرى غير الإنجليزية، بما في ذلك DELF/DALF وTCF-DAP (الفرنسية) أو DSF وTestDaF (الألمانية) ولتجنب إهدار المال على الاختبار الخاطئ، تأكد من موافقة المؤسسة التي اخترتها على نتائج اختبار اللغة قبل إجراءه.

هل يشترط إجراء مقابلات للقبول في الجامعات؟

ليس كل أمة لديها هذا الوضع على سبيل المثال، للحصول على القبول النهائي في إحدى الجامعات البريطانية، يجب عليك حضور مقابلة عبر الإنترنت إلا أن هذا الموضوع غير موجود في ألمانيا ويقتصر على الباحثين أو شهادات الدراسات العليا.

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب مقابلات للقبول على الرغم من أنها لا تحظى بشعبية كبيرة، إلا أنه من الممكن أن يُطلب منك المشاركة في مقابلة عبر الهاتف أو عبر Skype، على الرغم من أنها قد تكون مخيفة، إلا أن المقابلات تعد طريقة رائعة لعرض شخصيتك وطرح الأسئلة وتحديد ما إذا كانت المدرسة مناسبة لك أم لا وتذكر أن المقابلات هي عملية ذات اتجاهين وفيما يلي بعض الاستفسارات التي قد تصادفك خلال مقابلة الدراسة بالخارج:

  • ما الذي يجعلك ترغب في متابعة التعليم الدولي؟
  • ما الذي يلفت انتباهك إلى هذا البرنامج تحديداً؟
  • ما هي الطموحات الوظيفية التي تفكر فيها؟
  • هل سافرت إلى الخارج من قبل؟ ماذا كانت تجربتك معها؟
  • ما هي جوانب الثقافة الوطنية التي تتوقعها أكثر؟
  • ما هو الدور الذي ستلعبه في مدرستنا
  • عندما يكون لديك وقت فراغ ماذا تفعل؟

افضل الدول للدراسة فيها

تشمل الدول المميزة للدراسة في الخارج القائمة التالية:

تركيا 

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب يقدم عدد من أفضل الجامعات في تركيا درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في اللغة الإنجليزية، وتعتبر تركيا وجهة دراسية مرغوبة للعديد من الطلاب الدوليين، يُعتقد حاليًا أن الدراسة في تركيا هي الخيار الأفضل للعديد من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج وتتميز أكثر من 208 جامعة تركية بتقديم مجموعة واسعة من التخصصات المعترف بها دوليًا، مثل الطب والهندسه والفنية والتاريخية وما إلى ذلك.

الولايات المتحدة الأمريكية

وفي مجال التعليم العالي، تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية جميع الدول الأخرى في مجال العلوم، وتحتل الكليات الأمريكية المرتبة الأولى في العالم وتتمتع الولايات المتحدة الأمريكية بمناخ رائع وهي موطن لجميع وسائل الراحة،ومع ذلك، أصبحت الدراسة في أمريكا بعيدة المنال بالنسبة للعديد من الطلاب الدوليين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة والرسوم الدراسية وتعتبر جامعة هارفارد من أعرق الجامعات الأمريكية والعالمية وتتميز الدراسة في أمريكا بجودة التعليم وتطوره، وحصول الطالب على شهادة معترف بها في جميع أنحاء العالم وتقوم الجامعات الأمريكية بتدريس دوراتها باللغة الإنجليزية.

المملكة المتحدة البريطانية

المملكة المتحدة البريطانية من بين المؤسسات المرموقة في العالم ولها تاريخ طويل، فإن بريطانيا تعد خيارًا شائعًا للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى مواصلة تعليمهم وتعد المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات البريطانية من أفضل المناهج على مستوى العالم، وتتميز الدولة بتقدمها في العديد من القطاعات ويمكن للطلاب القيام بجولة في العديد من المواقع الأثرية وتتميز الجامعات البريطانية بتدريس مناهجها باللغة الإنجليزية، على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة والدراسة في بريطانيا، إلا أنها تزال واحدة من اهم الأماكن للدراسة في الخارج، وتعد أكسفورد وكامبريدج من أعرق الجامعات في البلاد.

ألمانيا

أصبحت ألمانيا واحدة من افضل المدن للطلاب الاجانب في العالم نتيجة للتقدم في كل المجالات، كما اتبع التعليم العالي في ألمانيا مسار الاقتصاد الألماني، مع انخفاض نفقات المعيشة والدراسة مقارنة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى مستوى متزايد من المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات الألمانية والبنية التحتية المتوسعة، ونتيجة لذلك، يختار العديد من الطلاب الدوليين الآن الالتحاق بالجامعات الألمانية وتعد جامعة هايدلبرغ والجامعة التقنية في ميونيخ من أفضل الجامعات في ألمانيا ويتم تدريس دوراتهم باللغتين الألمانية والإنجليزية.

كندا

تعتبر كندا واحدة من أهم الدول وأكثرها تقدمًا وتطورًا في العالم، حيث تتنافس الكليات الكندية على المراكز الأولى وتعد الجامعات الكندية من بين أفضل الجامعات في العالم نظرًا لجودة تعليمها الفرنسية والإنجليزية هما لغتا التدريس المستخدمتان في الجامعات الكندية ويواصل العديد من الطلاب الأجانب اختيار كندا كوجهة لهم على الرغم من ارتفاع تكلفة الجامعات الكندية وتعد جامعة تورنتو وجامعة ماكجيل من أشهر الجامعات الكندية.

 أستراليا

تعد أستراليا واحدة من أكثر الدول شعبية للدراسة في الخارج لأن الجامعات الأسترالية تتمتع بسمعة إيجابية على المستوى الدولي، وقد نما نظام التعليم العالي في البلاد بشكل ملحوظ، وأصبحت مناهجها أكثر قوة، كما أن الطلب على خريجي الجامعات الأسترالية مرتفع على مستوى العالم و أستراليا معروفة بكونها آمنة و تقدم الكليات الأسترالية مناهج دراسية باللغة الإنجليزية، ومواطنوها أناس طيبون يعيشون مع جميع الشعوب الأخرى، والدراسة هناك غير مكلفة عندما تأخذ في الاعتبار المستوى العالي للتعليم الذي توفره هذه الأمة و تعد جامعة سيدني وجامعة ملبورن من أشهر الجامعات الأسترالية. 

فرنسا

الجامعات الحكومية الفرنسية تقدم بعضًا من أفضل المناهج الدراسية في العالم ولأن التعليم العالي في فرنسا مجاني، فإن المؤسسات الفرنسية تتمتع بسمعة رائعة بين البلدان الأخرى وتعد جامعة السوربون الدولية من بين الجامعات الفرنسية الأكثر شهرة، وقد نمت فرنسا لتصبح خيارًا شائعًا للعديد من الطلاب الدوليين.

 سويسرا

يتم تدريس المناهج الدراسية في المؤسسات السويسرية باللغات الإيطالية والإنجليزية والفرنسية، وقد تكون هناك جامعة في سويسرا تقدم التعليم المتزامن بلغتين لمناهجها الدراسية وتتميز سويسرا بمناخها الجميل وبيئتها الساحرة التي تجعل الناس سعداء وراضين ويُعتقد أن تكاليف التعليم في سويسرا مناسبة في حين أن الرسوم الجامعية منخفضة و عد جامعة زيورخ واحدة من المؤسسات الأكاديمية الأكثر شهرة في سويسرا.

أفضل الجامعات حول العالم للطلاب الأجانب

 عند ذكر الجامعات التركية يجب اضافة لينك داخلي لمقالة الجامعات في تركيا

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب افضل الجامعات التركية من خلال ما يلي:

  •  جامعة الأناضول Anadolu Üniversitesi
  • جامعة الشرق الاوسط التقنية Orta Doğu Teknik Üniversitesi
  • جامعة اسطنبول في تركيا İstanbul Üniversitesi
  • جامعة اسطنبول التقنية İstanbul Teknik Üniversitesi
  • جامعة بوغازيتشي Boğaziçi Üniversitesi
  • جامعة انقرة Ankara Üniversitesi
  • جامعة أتاتورك Atatürk Üniversitesi

معلومات يجب معرفتها قبل الدراسة في الخارج | دليل الطالب تُدرج تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2024 الجامعات العشر التالية باعتبارها الأفضل في العالم:

  •  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  Massachusetts Institute of Technology (أمريكا)
  • جامعة كامبريدج  University of Cambridge(بريطانيا)   
  • جامعة أكسفورد University of Oxford (بريطانيا) 
  • جامعة هارفارد  Harvard University(أمريكا)
  • جامعة ستانفورد  Stanford University (أمريكا)
  • إمبريال كوليدج لندن Imperial College London (بريطانيا)
  • المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزورخ  ETH Zurich (سويسرا)
  • جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore 
  • كلية لندن الجامعية  University College London (بريطانيا) 
  • جامعة كاليفورنيا بيركلي  University of California Berkeley(أمريكا)

أفضل المنح الدراسية للطلاب حول العالم

 لدى الكثير من الشباب الرغبة في الدراسة في الخارج، لكن هذا الحلم كثيراً ما يبقى في عالم الأحلام لأن الدراسة في الخارج مغامرة مكلفة لا يستطيع الكثيرون تحملها ونتيجة لذلك، يتخلى العديد من الطلاب عن حلمهم لأنهم غير قادرين على تغطية الرسوم الدراسية والنفقات الأخرى. 

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض الطلاب الذين يمتلكون المعرفة والقدرة على النجاح، والعديد من المنظمات مستعدة لمساعدتهم وتشجيعهم على القيام بذلكمنها المنح الدراسية ومبادرات التبادل الثقافي وإمكانيات أخرى للسفر المجاني وبطبيعة الحال، هناك عدد كبير من برامج المنح الدراسية الممولة بالكامل أو جزئيا.

المنحة الدراسية والمعروفة أيضًا بالمنحة المالية أو الزمالة، هي مبلغ من المال يُمنح للطالب أو للجامعة التي يخطط للالتحاق بها بهدف مساعدته في إكمال تعليمه وهذا على عكس من قروض التعليم العالي التي تأتي مع عمليات تقديم طلبات معقدة ومواعيد نهائية للسداد وايضا المنح الدراسية هي هدايا مالية، ولا يحتاج المستفيدون منها إلى سدادها.

 منح ايراسموس Erasmus+

قامت المفوضية الأوروبية للتعليم والتدريب بتطوير هذا البرنامج،وهدفها الرئيسي هو زيادة فرص الموظفين والطلاب للسفر حول العالم لأغراض التدريب والتعليم وعلى مدى سبع سنوات، منح البرنامج أكثر من 14.7 مليار يورو، يتم تغطية نفقات الدراسة من قبل أموال إيراسموس، إلى جانب التأمين وجزء من نفقات المعيشة طوال مدة الدراسة.

برنامج منح إيفل للتفوق Eiffel Excellence Scholarship Programme

طلاب الدراسات العليا الدوليون الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في فرنسا هم الجمهور المستهدف لبرنامج إيفل للتميز ويحصل الطلاب طوال مدة دراستهم على علاوة شهرية قدرها 1,181 منها كما أنها تدفع نفقات أخرى بما في ذلك التأمين ورسوم الدخول إلى الفعاليات الثقافية المختلفة والنقل المحلي وتذكرة السفر من وإلى فرنسا.

برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية Chevening Scholarships

أحد أشهر برامج المنح الدولية في بريطانيا هو برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية، والذي يدعمه مكتب الكومنولث في المملكة المتحدة، ويقدم البرنامج كل عام ما يقرب من 1500 منحة دراسية للطلاب المستحقين من جميع أنحاء العالم وتغطي هذه المنح نفقات الدراسة، وراتبًا شهريًا، وتذكرة السفر من وإلى المملكة المتحدة، وبعض الجوائز النقدية الإضافية.

 برنامج Endeavour للدراسات العليا Endeavour Postgraduate Awards

الطلاب الذين يأملون في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أستراليا هم الجمهور المستهدف لهذا البرنامج ويتلقى هؤلاء الطلاب الدعم المالي الكامل من البرنامج الذي يغطي نفقات الدراسة ونفقات السفر وراتب شهري والتأمين الصحي.

منح المؤسسة السويدية Swedish Institute Study Scholarships

يمكن الآن لأكثر من 550 طالبًا دوليًا متابعة درجة الماجستير في السويد بفضل برنامج المنح الدراسية للمؤسسة السويدية، الذي يقدم منحًا دراسية ممولة بالكامل تغطي جزئيًا نفقات المعيشة والدراسة بالإضافة إلى رسوم السفر والتأمين.

منح مؤسسة روتاري الدولية Rotary Foundation Global Study Grants

مؤسسة الروتاري هي منظمة غير ربحية تمول مبادرات التبادل الإنساني والتعليمي والثقافي الدولية في محاولة لتطوير، وبرامج المؤسسة مخصصة بشكل خاص للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج والقادمين من جميع أنحاء العالم و تبلغ قيمة المنح المقدمة من المؤسسة 30 ألف دولار أمريكي وتغطي جميع نفقات الدراسة والسفر وتكاليف السكن وأي معدات ضرورية وتعليم اللغة.

برامج الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD

تعتبر هيئة التبادل الثقافي الألمانية (DAAD)، التي تعمل على تشجيع وتمويل البحث العلمي والدراسة على الصعيدين المحلي والدولي، على نطاق واسع البوابة الرئيسية للنظام الجامعي في ألمانيا وتحدد المؤهلات الأكاديمية للمتقدمين قيمة المنح الدراسية التي تقدمها DAAD و يبلغ الراتب الشهري لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا وما بعد الدكتوراه 750 يورو و850 يورو و1200 يورو لكل فئة من هذه الفئات، هذا بالإضافة إلى الامتيازات الإضافية التي تتغير بناءً على المنح.

منح مؤسسة هاني القدومي Hani Qaddumi Scholarship Foundation

تعمل منظمة غير ربحية تسمى مؤسسة هاني القدومي، أو HQSF، على منح الطلاب الفلسطينيين الأقل حظًا فرصًا ودعمهم في سعيهم لتحقيق أهداف التعليم العالي وتتوفر منح دراسية لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا من المؤسسة؛ قد يتم رعاية هذه الجوائز بشكل كامل أو جزئي.

 برامج مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم  Abdulla Al Ghurair Foundation for Education

الهدف الرئيسي لمؤسسة عبد الله الغرير للتعليم، التي تأسست عام 2015، هو تمكين الشباب ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم التعليمية، ويعد برنامج المفكرين اليافعين، وبرنامج طلاب العلوم والتكنولوجيا، وبرنامج طلاب التعليم المفتوح مجرد عدد قليل من برامج المنح التي تقدمها المؤسسة وتقدم مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم نوعين من الدعم الدعم غير المالي، والذي يشمل جلسات الإرشاد والتوجيه الأكاديمي وتنمية القدرات والمهارات وفرص التفاعل مع شبكة الغرير ويغطي الدعم المالي تكاليف الدراسة والسكن، من بين أمور أخرى.

 مبادرة آلبرت أينشتاين الأكاديمية للاجئيين DAFI

من خلال إزالة العقبات الأساسية التي تقف في طريق اللاجئين لتحقيق إمكاناتهم وقدراتهم، يساعدهم برنامج DAFI على القيام بذلك من خلال تمكينهم من إنهاء تعليمهم والحصول على شهادة جامعية في بلدهم وقد تلقى أكثر من 9,300 طالب لاجئ دولي المساعدة منذ تأسيس المبادرة في عام 1992.

نأمل أن تساعدك هذه المجموعة في العثور على المعلومات التي تحتاجها للدراسة في الخارج و يمكنك التواصل معنا باستخدام المعلومات الموجودة في حساب الموقع الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات أو معلومات.

الاسئلة الشائعة 

ما هي شروط الدراسه في الخارج؟

بيان الغرض والسيرة الذاتية وصورة جواز السفر لتحديد الهوية وتوثيق إتقان اللغة الإنجليزية (مثل شهادة TOEFL أو IELTS للمدارس في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية) هي المستندات المطلوبة للدراسة في الخارج و إذا كانت الدراسة ستجرى بلغة غير الإنجليزية، فيجب أيضًا الحصول على شهادة الكفاءة في تلك اللغة.

ما هي ارخص دولة للدراسة؟

تعد فيتنام واحدة من أهم الدول التي يمكن الدراسة فيها وبأسعار معقولة، في حين أن معظم الكليات توجد في المدن الكبرى مثل هانوي، يمكن للطلاب قضاء إجازات هناك للاستمتاع بالمناظر الخلابة والمناطق الطبيعية المحيطة.

ما هي سلبيات الدراسة في الخارج؟

من العوائق السائدة في متابعة التعليم في الخارج الشعور بالغربة والحنين إلى الوطن، حيث يختار الطالب ترك مدينته وأصدقائه وعائلته ليعيش حياة مختلفة تمامًا في مجتمع جديد وهذه تضحية من أجل تحقيق النتيجة المرجوة، وهي الدراسة في الخارج والحصول على درجة علمية عالية من أجل التميز في سوق العمل وخلق آفاق مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى